بعد الاتفاق الجديد لتحالف «أوبك+».. لماذا الخفض الطوعي لإنتاج النفط ؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف بيان مجموعة «أوبك»، أن أعضاء التحالف سيخفضون مستوى الإنتاج المستهدف لعام 2024 بواقع 1.4 مليون برميل عن مستهدفات الإنتاج الحالية حسبما ذكر موقع «قناة العربية».

ولحقت 6 دول، هي: (روسيا، والعراق، وسلطنة عُمان، والإمارات، والجزائر، والكويت) بقرار السعودية بتمديد خفض إنتاج النفط الطوعي حتى نهاية عام 2024.

وبات السؤال الأهم التي يطرح نفسه في العالم كله خلال الفترة الأخيرة: لماذا الخفض الطوعي لإنتاج النفط خلال الفترة المقبلة ؟

يمنح الخفض الطوعي لإنتاج النفط المرونة لأعضاء منظمة أوبك وحلفائها من الدول الأخرى في المشاركة في عملية الخفض أو عدم المشاركة وفقا لظروفها حسبما ما ذكرته صحيفة العين الاماراتية .

وعادة ما تتصدى الدول الأغنى والأقوى والأكثر إنتاجا لتحمل مسؤولية خفض الإنتاج، في سبيل الحفاظ على استقرار سوق النفط وبما يحقق المصلحة لجميع الدول الأعضاء وللمنتجين والمستهلكين.

كما أن بعض الدول في أوبك+ تضخ بالفعل أقل بكثير من المستويات المتفق عليها بسبب نقص الطاقة الإنتاجية لديها.

وتضم منظمة أوبك مثلا 13 دولة، لكن لأن الخفض طوعي بموجب إرادة فردية من الدول الأعضاء وليس قرارا جماعيا ملزما، فإن 6 دول فقط من الأعضاء شاركت فيه.

وفي حين يضم تحالف أوبك+ 11دولة إلى جانب الدول الـ13 الأعضاء في أوبك، لكن 3 دول فقط من هذا التحالف شاركت في الخفض وهي روسيا وعمان وكازاخستان.

اقرأ أيضاً: انفوجراف.. حصص الإنتاج المتفق عليها في اتفاق «أوبك بلس» الجديد لعام 2024